الرئيسية | قضايا معاصرة | أخبار | الركبان : دول كبرى «صنعت» مجاعة الصومال... والسعودية تنقذ الموقف

الركبان : دول كبرى «صنعت» مجاعة الصومال... والسعودية تنقذ الموقف

الكاتب
حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font
الركبان : دول كبرى «صنعت» مجاعة الصومال... والسعودية تنقذ الموقف

المشكلة التي يعاني منها الصوماليون حالياً هي من صنع بعض الدول الكبرى، التي تحاول أن تنتقم من الشعب الصومالي على مواقف سابقة



أخبار الرد - الحياة
أوضح المساعد السابق للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، السعودي عبدالعزيز الركبان، أن المشكلة التي يعاني منها الصوماليون حالياً هي من صنع بعض الدول الكبرى، التي تحاول أن تنتقم من الشعب الصومالي على مواقف سابقة، مؤكداً أن السعودية أنقذت الوضع بتبرعها الأخير، وهذا ما شكر عليه بان كي مون خادم الحرمين، منوهاً بالموقف الإنساني الشهم من مملكة الإنسانية، فيما لم تقم غالبية دول العالم حتى الآن بموقف يُحسب لها بأن تأتي بحل نهائي للقضية عبر آليات كاملة تساعد الصوماليين، ومن يعيشون في تلك المناطق على العيش بسلام، وسط منطقة يُجمع فيها بين الحر والمرض وأتون الحروب، زد على ذلك أن الميليشيات المسلحة تحاول أن تُحرِّم وتُحلّل هذه المعونة التي تأتي ممن يعتبرون «كافرين»، وسط معمعة فتاوى الدم تأتي من ميليشيات تسير بالدولارات التي لا تعلم كنهها ولا مصدرها، فيما يحاول هذا الوافد –على رأيهم- أن يعالج أو أن يطعم أطفالهم الذين نحتهم الجوع وأصبحوا جلداً على عظم، بعد أن فقدوا كل طعام، وقبله الأمن والأمان، في ظل مجتمع دولي قد يكون التصنيف الائتماني لدول ما، أهم له من أن يعالج مأساة تتفاقم كل ثانية، وهنا نص الحوار:

> لك تجربة في المجال الإنساني، لماذا تتكرر حالات الجفاف في القرن الأفريقي كل سنتين تقريباً؟

- لأن المشكلة أننا نعطيهم السمكة ولا نعلمهم كيفية اصطيادها، بمعنى أنه حتى في هذه العملية لو لاحظت: الكل يتكلم عن مساعدات إنسانية وغذائية ودوائية قصيرة المدى، لكن في اجتماعهم الأخير في روما حاولوا أن يطبقوا خطة كاملة بعيدة المدى للقرن الأفريقي بكلفة بليون ونصف البليون دولار تقريباً يجمعونها خلال سنة، وطلبوا 300 مليون عاجلة - المملكة مشكورة قدمت 60 مليوناً منها الآن تقريباً - لإنهاء دائم لمشكلة القرن الأفريقي، وأنا أعتقد ان القرن الأفريقي يعاني من جفاف شبه دائم، ويجب إيجاد حل دائم.

> المفترض ألا يكون هناك جفاف وسط الثروات الكبيرة في المنطقة؟

- هناك حلقة مفقودة في الصومال كما تحدثت في السابق، ويبدو أن هناك دولاً كبرى تقوم بالانتقام من الصومال بالذات لأنه لم يعد من السهل السيطرة عليه، والمطلوب ليس كبيرا.ً فقط بليون ونصف البليون، ربما من السهل أن تجمع فقط من العالم الإسلامي.

> لكن السؤال الذي يتكرر دائماً، إذا كان بليون ونصف البليون مبلغاً قليلاً، فربما المساعدات التي قدمت للصومال أو لكثير من دول القرن الافريقي في السنوات العشر الماضية تزيد على هذا المبلغ. لماذا لم تحل المشكلة كل هذا الوقت؟

- هناك مشكلة انعدام الأمن، وهذا ما شاهدته ولمسته بنفسي عندما زرت الصومال، تخيل وأنا شخص واحد يكون معي 10 حراس، فكيف تعمل هناك إن كان كل موظف يحتاج إلى 10 حراس شخصيين، وهذا مما يعوق العمل، واعتقد انه توجد في الصومال حلقة مفقودة، فالحكومة ضعيفة ولا تدعم، والحل ربما يكون أن توضع حكومة تدعم بالجيش أو بالجيش الأفريقي أو بجيش مسلم يتماشى مع هذه الدولة المسلمة، ومن المؤلم في 2011 أن تجد أطفالاً من العرب والمسلمين يموتون على الطرق.

> لكن هذا يتكرر، فمثلاً في عام 1991 كانت هناك مجاعة في الصومال وفي عام 1995 وفي عام 1997، لماذا لا يكون الحل عبر منظمة الأغذية العالمية بأن توفر الحبوب وغيرها حتى تكون المنطقة منتجة، على رغم أنها منطقة غنية بالمراعي؟

- الصومال غنية بمراعيها، غنية بأراضيها، ولو رجعنا الى الثمانينات، كان أحد زعماء مجلس التعاون الخليجي وهو أمير الكويت الشيخ جابر الصباح يملك أفضل المزارع في الصومال، بمعنى انه كانت من أفضل البلاد، كانت بلد خير، ونحن في المملكة كنا في حال سيئة وكانت الصومال أفضل منا.

> حتى لو نستحضر المفارقات بين الصومال وجيبوتي، وهما تعيشان جنباً إلى جنب وربما جيبوتي اصغر منها، لكنها أهنأ عيشاً بكثير من الصومال؟

- جيبوتي أصغر وعدد سكانها اقل وحياتهم أفضل، وأنا زرت كل دول القرن الأفريقي، ورأيت الفرق ، خصوصاً في الكهرباء، وبالفعل تشعر أن جيبوتي بلد مستقر، ولاشك أن أول ما تشعر بأنها دولة مؤسسات والصومال تفتقد هذه المؤسسات.

> وكيف ترى تبرع المملكة التي قدمت هذه المساعدة السخية بـ60 مليون دولار للصوماليين؟

- مساعدة المملكة العربية السعودية ستنقذ كثيراً من الجائعين، وهذا ليس بغريب على المملكة، فهي قدمت الكثير للشعب الصومالي، الذي يعيش فيه الآن ما يقارب 8 ملايين، يوجد منهم 4 ملايين نازح ولاجئ، أي نصف البلد يعيش كارثة إنسانية، وطبعاً الأمم المتحدة ومنظماتها قامت بالكثير، لكن المهم اليوم أن يتدخل المجتمع الدولي في هذه الجائحة وامام المنظمات الإسلامية دور مهم.

> لو عدنا إلى مساعدات المملكة السابقة، ما أبرز ماقدمته المملكة للصومال؟

- قدمت المملكة في الـ30 سنة الماضية أكثر من 100 بليون دولار، استفادت منها أكثر من 90 دولة، الصومال نالت جزءاً من هذه المساعدات، والمملكة قدمت الكثير للصومال، وهي تقدم للحكومة والشعب الصومالي عن طريق المنظمات الدولية، ومساعداتها كثيرة، وحاولت أن تصلح بين الصوماليين عندما أتوا إلى مكة وجلسوا مع خادم الحرمين، وحصل معهم ما حصل للفلسطينيين ونقضوا الميثاق، لتدخل بعدها دول أخرى في تفكيك البلد.

> وهل تتوقع أن الهيئة السعودية لمساعدة الصومال ستعود للحراك بعد هذه الجائحة؟

- نعم، وأعتقد الآن أن على الخليج والدول الإسلامية أن تتحرك بشكل أكبر، لان المصيبة كبيرة في دولة مسلمة وجارة.

> وهل هذه المجاعة هي الأكبر في الـ20 سنة الماضية.

- بل الأكبر منذ ستين سنة، وسترى الأرقام تتضاعف وتتكاثر بسرعة وليس عشرة ملايين أو 11 مليوناً التي يتكلمون عنها الآن، بل أعتقد أنها ستكون في ازدياد وسنرى ما يحزننا، الآن أرى أطفال الصومال يموتون ما بين مقديشو والحدود الكينية، ويموت أطفال الصومال في الطرق قبل أن يصلوا إلى الحدود، هناك حوادث سمعت بها طبعاً ولم أشاهدها، سمعت عن أمهات يتركن أبناءهن لأنهم كانوا عالة عليهن.

> بوضعك الاختصاصي ما الحل الذي تراه لإنقاذ الصومال في المرحلة الحالية وفي المرحلة المتوسطة وفي المرحلة الطويلة؟

- اعتقد في المرحلة الحالية ضرورة حماية المساكين واحتوائهم في مخيمات بطريقة ما، الخطوة الثانية هي مناقشة المجتمع الدولي في مسألة الصومال وحلها وليس في الجمعية العمومية بل على مستوى أكبر، خصوصاً إذا اتخذت الدول الإسلامية وعلى رأسها السعودية موقفاً مميزاً، أعتقد أننا سنرى حلاً جذرياً، لأنني أعتقد أن كل الصوماليين مهما اختلفوا فهم يكنون محبة خاصة للمملكة لأنها أرض الحرمين وبها القبلة، والمملكة دائماً تحتوي الصوماليين وتعمل لأمرهم من عهد الملك عبدالعزيز حتى عهد الملك عبدالله.

والخطة المستقبلية لإنهاء هذه المجاعة إيجاد البنية التحتية، فأنت عندما تذهب للصومال تجد شيئاً محزناً، لا ترى بنية تحتية نهائياً إلا الاتصالات لأنهم يحبون الحديث ولأنه جزء من ثقافة العصابات على الأصح أو التهريب أو سمها ما تشاء، هذا فقط الموجود، ترى أبراج تلفونات ليس غيرها، لا ترى كهرباء.

>السبب عدم وجود المراعي أو عدم وجود المناطق الخضراء؟

- هناك جفاف وحروب أهلية لمدة 21 سنة، وكما تعلم هناك مخيمات وضعت لمدة أشهر في عام 1991 كما يحكي لي زملائي موظفو الأمم المتحدة القدامى الذين يقولون إنهم وضعوا هذه الخيام لمدة أشهر والآن لها 21 سنة، وهذه مأساة. تخيل أنت الشباب الموجود في مقديشو لم يعرفوا مدارس، لم يعرفوا تعليماً، عرفوا العنف، لهذا السبب تجد جزءاً من الصوماليين عندهم إشكالية العنف، و100 دولار ممكن ان توجه الصومالي يميناً او يساراً. ونرجع إلى القول بأن هناك تصفية حسابات على أرض الصومال ومن يدفع ثمنها هم الصوماليون.

> إذا رجعنا للمساعدات السعودية مِمّ تتكون هذه المساعدات؟

- المساعدات الأخيرة تتكون من 50 مليوناً دفعت لبرنامج الأغذية العالمي لأنه الموجود على الأرض، ومن الصعب على المنظمات الأخرى أن تعمل في الصومال بحكم العنف الموجود، وهذه المساعدات ستعطي الدعم لشراء المواد الغذائية من الدول المجاورة ودعم المحتاجين والفقراء، و10 ملايين تعطى لمنظمة الصحة العالمية منها لأجل الأدوية، وبخاصة للأطفال، هناك تقريباً 2.5 مليون طفل مهددون بالموت، حتى غير النازحين، هناك أطفال آخرون مهددون بالمرض.

> ومتى تصل هذه المساعدات السعودية والإسلامية إلى أرض الصومال؟

- وصلت الطائرة الأولى حاملة مساعدات البرنامج والأغذية، وسترى مساعدات كثيرة من دول أخرى متحركة مثل الكويت التي انطلقت منها قافلة جوية، كما وصلت طائرة ثالثة.

> المؤسسات السعودية الخيرية وليس العالمية الإسلامية، كيف ترى دورها في محنة الصومال الحالية والماضية؟

- المؤسسات السعودية حالياً لا تعمل في الصومال أو تعمل من بُعد، يعني من الممكن وجود جهود شخصية لأفراد يعملون يميناً ويساراً، لكن كمؤسسات قوية أو منظمات، لا أعتقد أنها توجد أو لم أرهم وأنا في الصومال، ولا ألومهم لأن المكان خطر.

> هل تتوقع أن تكون هناك حملة لمساعدة الشعب الصومالي عبر التلفزيون أو عبر القنوات الإعلامية لاحقاً، خصوصاً ونحن في شهر رمضان؟

- أعتقد بجهود خادم الحرمين الشريفين الكبير سنراها في رمضان، لمنع زيادة رقعة هذه المجاعة.

> الوضع الداخلي في الصومال ووجود الحكومة ألا يساعد في وصول المساعدات أو التخفيف من معاناة النازحين واللاجئين؟

- مع الأسف الحكومة الصومالية ضعيفة، والمجتمع الدولي لم يدعمها، فهي لا وجود لها تقريباً، بمعنى أنك تجد قبائل في الصومال هي المتحكمة بالدولة، وهي مجموعة عصابات، ومن المفترض أن تكون هناك حكومة قوية تفرض الأمر بالتضحيات.

> لكن إذا كانت هناك فوائد للشعب وللمواطن البسيط من ناحية الإثراء، ومن ناحية المراعي، ومن ناحية الخير الركبان لدى مشاركة سابقة له في إغاثة دولية (الحياة).jpg ألا يغير ذلك رأيهم قليلاً؟

- أتمنى لو أن في الصومال حكومة، لأنها لو وجدت لوجدت الدول العربية والخليجية والدول الإسلامية تركض للصومال ليس للفائدة المادية بل للمساعدة، ولوجدتهم استثمروا وعملوا للصوماليين ومعهم.

> كيف ترى دور حركة شباب المجاهدين في منع وصول المساعدات أو في زيادة حجم المأساة في الصومال؟

- هي جزء من المشكلة، لأن منظمات الأمم المتحدة كانت لا تستطيع الوصول إلى هذه المناطق التي أقفلت لفترة، وكانوا يطلبون الفدية، والمنظمات اتخذت موقفاً فكيف أخدم أطفال الصومال في مقابل دفع جزية لأساعد أطفالها، وهذا ما جعل هناك رد فعل من المنظمات الدولية، ما جعل الكارثة تزداد، لكن، حين رأت مجموعة شباب المجاهدين الكارثة وصلت إلى مرحلة سيئة فتحوا المجال بفتوى بأخذ المساعدة من «الكفار».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شبكة الرد الإلكتروية : الاثنين 15 رمضان 1432هـ الموافق 15 اغسطس 2011م

 

اشتراك في مغذي التعليقات التعليقات (0 تعليقات سابقة)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

يجب عليك إدخال الرمز الموجود داخل الصورة في حقل الشفرة لتأكيد إضافة تعليقك الجديد إلى محتويات الموقع :

Captcha
TvQuran

أسئلة محيرة لن تجد لها إجابة

                1- فلسطين دولة مسلمة تقاوم يهودياً كافراً وظالماً لماذا لم يصلها واحد من المجاهدين المهاجرينلنصرتها عبر الأنفاق أو الدخول عن طريق السياحه أو عن طريق ... تفاصيل أكثر

كاتبه كويتيه تفجرها:

لايوجد رجال بالعالم ارجل من الرجل السعوديفليس بالعالم أرجل من رجال السعودية .الكاتبة الكويتية المعروفة “غنيمة الفهد”رئيسة تحرير مجلة “أسرتي”والناشطة السابقة في مجال “النسوية”سجلت اعترافاً ... تفاصيل أكثر

قراءة في التقارب السياسي بين إيران وتركيا

نظرة على العلاقات بين طهران وأنقرة:بداية يجب أن ندرك أن العلاقات الإيرانية - التركية قد اتسمت ومنذ الثورة الإسلامية في إيران في عام 1979 بالتأرجح ... تفاصيل أكثر

لماذا نحن بعيدون عن الحق والإنصاف ؟؟ وما حقيقة إقصاء الشريم من القضاء ??

إذا كان ما ذكره سمو الأمير ممدوح حول أئمة الحرمين الشريفين غير صحيح ، لماذا لم يستطيعوا الرد بردّ مقنع يا جماعة الخير ؟ ... تفاصيل أكثر

الطريقة الشرعية في البيعة لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

السؤال :هل البيعة واجبة أم مستحبة أم مباحة ؟ وما منزلتها من الجماعة والسمع والطاعة ؟علامة اختيار بيضاء بخط عريضالجواب :تجب البيعة لولي الأمر على ... تفاصيل أكثر

نموذج من تعامل الإخوان مع الرافضة

موقف علماء المسلمين من الشيعة والثورة الإسلامية ... تفاصيل أكثر

كشف تفاصيل مخطط تركي قطري إخواني لمواجهة السعودية

أشارت وثائق أن أجهزة حكومية سعودية بدأت تحقيقا حول النشاط السياسي التركي على أراضيها. وتتحدث أوساط حكومية عن اكتشاف السعودية لشبكة تروج للنشاط الإخواني مرتبطة ... تفاصيل أكثر

أمر ملكي بتعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد

شبكة الرد - واسبسم الله الرحمن الرحيمالرقـــم : أ / 86التاريخ : 26 / 5 / 1435هـبعون الله تعالىنحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعودملك المملكة ... تفاصيل أكثر

وفاة العلامة الشيخ زيد بن محمد المدخلي رحمه الله

انتقل إلى رحمة الله تعالى الشيخ العلامة زيد بن محمد بن هادي مدخلي بمستشفى الملك فهد بجازان صباح اليوم الخميس عن عمر 78 عاما وسيصلى ... تفاصيل أكثر

‘قطر’ ساندت المتمردين في ‘القطيف’.. وحاولت قلب نظام الحكم في ‘الإمارات’

كشف الدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية، عن معلومات 'ثابتة ومؤكدة'، كانت السبب وراء سحب سفراء دول الخليج الثلاث من قطر، من بينها التدخل القطري ... تفاصيل أكثر

وزارة الداخلية : اعتبار القاعدة والإخوان وداعش والنصرة جماعات إرهابية

واس - الرد صدر اليوم من وزارة الداخلية البيان التالي:بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ... تفاصيل أكثر

المملكة والإمارات والبحرين تعلن سحب سفرائها من قطر

واس - الرد صدر اليوم بيان عن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين فيما يلي نصه :تود كل من المملكة العربية السعودية ودولة ... تفاصيل أكثر

حمد بن جاسم يعود للعمل في ظل خلافات الأب والابن

أكدت مصادر خليجية عودة وزير الخارجية ورئيس الوزراء القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني إلى ممارسة العمل السياسي الذي اضطلع به لمدة قاربت ... تفاصيل أكثر

أيها المخدوع: أكبر علماء أمة محمد ﷺ لم يكن فيهم أشعريٌّ واحدٌ

الحمد الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:فلقد قرأت مقالاً لأحد الكتّاب ويبدو أنه ضحية لبعض دعاة العقائد الكلامية المحدثة فوجدته ... تفاصيل أكثر

القائمة الأولية للاحزاب والجماعات على لائحة الإرهاب في السعودية

شملت القائمة التي اعلنت عنها وزارة الداخلية «تنظيم القاعدة، وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وتنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم القاعدة في العراق، وداعش، وجبهة النصرة، وحزب الله في داخل السعودية، وجماعة الإخوان المسلمين، وجماعة الحوثيين» ... تفاصيل أكثر

أمر ملكي : السجن عقوبة كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة

واس - الرد صدر اليوم أمر ملكي فيما يلي نصه :-بسم الله الرحمن الرحيمالرقم : أ / 44التاريخ : 3/ 4 / 1435 هـبعون الله تعالىنحن ... تفاصيل أكثر

ماذا تعرف عن فرقة الإباضية؟

            الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:فلقد لاحظت في الفترة الأخيرة عبر الشبكة العنكبوتية وغيرها نشاطاً لأصحاب المذهب الإباضي المبتدع ... تفاصيل أكثر

فيديو : المفتي يفضح مبغضي الأميرنايف رحمه الله

          رحم الله أمير السنة نايف بن عبدالعزيز وأسكنه الله الفردوس الأعلى من الجنة ، هذا الإصدار يبن حقيقة من يبغض الأمير نايف بن عبدالعزيز سواء ... تفاصيل أكثر

الماسونية في فرنسا تكشف عن أسرارها

تلعب بورقة الشفافية لتلميع صورتها واستقطاب الأتباع ... تفاصيل أكثر

الجزويت

أن الجزويت فرقة كاثوليكية يسوعية، تتستر خلف أعمال البر كإنشاء المدارس والمستشفيات وغيرهما لتستقطب الناس للنصرانية، لاسيما المسلمين منهم ... تفاصيل أكثر

#الشعب_السعودي_الشقيق

جاء تحت هاشتاق "#الشعب_السعودي_الشقيق" المئات من جميل الأبيات الشعرية والصور المعبرة والكلمات التي تؤكد هذا الحب ؛ وذلك حين وصف خادم الحرمين الشريفين شعبه بـ"الشقيق"؛ ... تفاصيل أكثر

كشف صورة وهوية المعتدي على الشيخ محمد أمان الجامي في مسجد الجوهرة

من تناقض الاخوان انهم يقولون الجامية يسبون العلماء..طيب وفعلكم هذا ماذا يكون ؟ في عام 1412هـ  عندما كان الشيخ محمد أمان يحذر من الجماعات في ... تفاصيل أكثر

نماذج عظيمة لحال أئمة من السلف الصالح في عصر يوم الجمعة - نسأل الله الكريم من فضله

            الحمد لله رب العالمين .. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .أما بعد ، فهذه نماذج عظيمة لحال أئمة من السلف الصالح ... تفاصيل أكثر

كيف تدعو الناس لصلاة الجماعة ـ وسيلة دعوية خفيفة

              بسم الله الرحمن الرحيمسلام عليكم وبعد :إن كنت ممن يحترق قلبه للدعوة إلى الله تعالى، فلا شكّ أن وجهك ليتمعّر ، وقلبك ليتمزّق من كثرة ... تفاصيل أكثر

أئمة جامع الإمام تركي يتعاقبون الصلاة على الملوك والأمراء

        أخبار الرد - عكاظ تتابع أئمة جامع الإمام تركي بن عبد الله وسط الرياض في الصلاة على ملوك المملكة والأمراء وكبار المسؤولين، إذ صلى مفتي الديار ... تفاصيل أكثر

فضل صيام التطوع في شعبان

ورقات دعوية عن فضل صيام التطوع في شعبان ...... ... تفاصيل أكثر

متى يحتج بكلام العلماء ؟

 الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. وبعد:الأخ الشيخ عبدالله صباح وفقه اللهجوابا على سؤالك أقول :أولاً / سؤالك كان من ... تفاصيل أكثر

إلى الشيخ سعود الشريم : (أكثر منافقي امتي قراؤها)

  أما النفاق فقد أخرج أحمد وغيره من حديث عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أكثر منافقي أمتي قراؤها) . قال ... تفاصيل أكثر

افتراءات سعود الفنيسان على السلفية والسلفيين

            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه    أما بعد :فقد ظهر مقطع للدكتور سعود الفنيسان يتكلم فيه عن السلفية في ... تفاصيل أكثر

سلفى رقم واحد إن شاء الله

            سلفى رقم واحد إن شاء الله الى الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك أنا مواطن سعودي أدين بالولاء لديني ثم لولي أمري وأحاول في مجالي الإصلاح ما ... تفاصيل أكثر

ردا على الدكتور العريفي في تشبيهه رئيس مصر بعثمان رضي الله عنه

          رد الداعية الإماراتي د.محمد بن غيث الواعظ والخطيب بدائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة على تشبيه الداعية السعودي د. محمدالعريفي عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسمين ، للرئيس ... تفاصيل أكثر

هذا هو عدنان ابراهيم يا سلمان العودة باختصار

        صعقت بالأمس لما وجدت ثناء سلمان العودة على عدنان إبراهيم لما سأله أحدهم عن موقفه منه وهل ينصحه بمتابعته وتلقي علومه فقال: " عدنان ابراهيم رجل ... تفاصيل أكثر

بالفيديو : أمطــار الخير من رأسـ الخيمة كلمات العلامة د صالح الفوزان حفظه الله تعالى

العلامة الشيخ صالح الفوزان: نتنازل عن آرائنا لرأي ولي الأمر مادام فيه متسع#جائزة_رأس_الخيمة_للقرآن_الكريم_14 pic.twitter.com/osWirJYkriالشيخ الدكتور صالح الفوزان: لا يدخل الإنسان في الفتن بأي حال من ... تفاصيل أكثر

نصيحة الشيخ عبد اللطيف باشميل للسعوديين

نظرا للاحداث التي تمر على الامة العربية والاسلامية من الفتن والمظاهرات هذه نصيحة للسعوديين وللعالم الاسلامي اجمع استمع واحكم ..... ... تفاصيل أكثر

الا تستحوا مما تستحى منه الملائكة يارافضة ؟؟

خطبة الحرم المدني للشيخ ( عبد المحسن بن محمد القاسم ) .....

ويأبى الله إلا تصديق الصديق

محاضرة للشيخ / عبد الرحمن دمشقية ...... ... تفاصيل أكثر

انت مني بمنزلة هارون من موسى

محاضرة للشيخ / عبد الرحمن دمشقية ............ ... تفاصيل أكثر

الشيعة الزيدية

محاضرة للشيخ / ممدوح بن علي الحربي ..... ... تفاصيل أكثر

الاقصى أم الهيكل ؟

محاضرة للشيخ / ممدوح الحربي ...... ... تفاصيل أكثر

خطورة الفتن إقبالاً وإدبارًا

ألقى فضيلة الشيخ عبد المحسن بن محمد القاسم - حفظه الله - خطبة الجمعة بعنوان: "خطورة الفتن إقبالاً وإدبارًا"....... ... تفاصيل أكثر

نعمة الأمن في ظل توحيد الله

ألقى فضيلة الشيخ صالح بن محمد آل طالب - حفظه الله - خطبة الجمعة بعنوان: "نعمة الأمن في ظل توحيد الله"...... ... تفاصيل أكثر

خطورة الثورات والتظاهر على القادة

خطبة الجمعة للشيخ الفاضل علي بن عبد الرحمن الحذيفي يحذر فيها من خطورة الثورات والتظاهر على القادة ... تفاصيل أكثر

مجموعة محاضرات ودروس نادرة للشيخ عبد الله الغديان

مجموعة نادرة من دروس ومحاضرات لفضيلة الشيخ عبد الله الغديان رحمه الله          القواعد الحسان في التفسير الجزء الأول - الجزء الثاني - الجزء الثالث - الجزء الرابع - الجزء السابع ------------------------------------------  القواعد الصغرى مختصر من كتاب الفوائد في ... تفاصيل أكثر

موعظة مواسم الخيرات

الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ............ ... تفاصيل أكثر

زكاة الفطر

الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ............ ... تفاصيل أكثر

دعاء ختم القران

الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ............ ... تفاصيل أكثر

خياط : يحذر من رفع شعارات تحوي مطالب تهدد السلم الاجتماعي الحذيفي: الاختلاف والتفرق ضرر على الأمة في دينها ومصالحها

          واس - الرد أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور أسامة بن عبد الله خياط المسلمين بتقوى الله عزّ وجل في السر والعلن واتباع أوامره ... تفاصيل أكثر

خطبة مؤثرة جدا عن عقوق الوالدين والجهاد

خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ محمد عبد الرحيم العامري بعنوان (عقوق الوالدين والجهاد في سبيل الله ) والتي ألقاها في جامع السنة وقف ( أم نواف ) ... تفاصيل أكثر

خطبة الشيخ محمد العامري : الجريمة الكبرى (الشرك الأكبر) 1434/6/9هـ

خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ محمد عبد الرحيم العامري بعنوان الجريمة الكبرى والتي ألقاها في جامع السنة وقف ( أم نواف ) ... تفاصيل أكثر

خطبة الجمعة للمفتي(فضل الصحابة) ١٤٣٣/٨/٩هـ

خطبة وصلاة الجمعة من جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض ألقاها سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ... تفاصيل أكثر

خطبة الجمعة للمفتي ١٤٣٣/٦/٦هـ

خطبة وصلاة الجمعة من جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض القاها سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام الممملكة العربية السعودية ... تفاصيل أكثر

خطبة الجمعة للمفتي ١٤٣٣/٥/٧هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شبكة الرد الإلكترونية : الجمعة 7 جمادى الأولى 1433هـ الموافق 30 مارس 2012م ... تفاصيل أكثر

خطبة الجمعة للمفتي ١٤٣٣/٤/٢٣هـ

خطبة وصلاة الجمعة من جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض ألقاها سماحة الشيخ غبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية ... تفاصيل أكثر

التاريخ السياسي للدولة الأموية

لمشاهدة جميع أجزاء التاريخ السياسي للدولة الأموية  اضغط هنا ... تفاصيل أكثر

القرضاوي ... كيف تصدقة بعد ذلك؟

شبكة الرد الالكترونية تقدم مادة بعنوان ( االقرضاوي ... كيف تصدقة بعد ذلك؟ ) ... تفاصيل أكثر

هل للإخوان المسلمين وجود في السعودية

مداخلة الشيخ / عبد اللطيف باشميل على قناة دليل , برنامج ( البيان التالي )...... ... تفاصيل أكثر

لوكنت املك منبرا

أين هؤلاء الدعاة المالكين لمنابر دعوية من الذب عن عرض أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؟ ..... ... تفاصيل أكثر

اللحيدان والحملة الصحفية على فتوى اللجنة

رداً على الهجوم الإعلامي التى تعرضت له اللجنة الدائمة من بعض الكتاب والإعلاميين أن اللجنة الدائمة لجنة شرعية منبثقة عن هيئة كبارالعلماء ..... ... تفاصيل أكثر

التصوف أفيون الشعوب

يسر موقع     المجهر أن يقدّم لكم هذه الفلم الوثائقي والذي يحتوي على أكثر     من    700 ميجا بايت والذي يظهر بعض المخالفات الصريحة   للإسلام من قبل الصوفية ومن سار على طريقتهم في بعِض بلاد المسلمين ... تفاصيل أكثر

مناظرات قناة المستقلة

  هذه المادة تحوي على أكثر من600 ميجا بايت من الملفات  المختلفة التي تظهر المناظرات بين الشيعة والسنة التي وقعت على قناة المستقلة . إن الهدف من القرص  تبصير عامة الناس  - سنة وشيعة -   ببعض  ... تفاصيل أكثر

كيد ساحر

     يسر موقع  شبكة الرد أن يقدّم لكم هذه المادة القيّمة ، والتي تحوي على أكثر من 300 ميجا من من المشاهد المرئية والصوتية التي تدل على إفلاس السحرة ... تفاصيل أكثر

إضاءة الفانوس على حقيقة الرافضة المجوس

يسر موقع  الرد أن يقدّم لكم هذه المادة القيّمة إضاءة الفانوس على حقيقة الرافضة المجوس   ، والتي تحوي على أكثر من 508 ميجا بايت من ... تفاصيل أكثر

الحقائق الخفية في مذهب الرافضة الاثنى عشرية

يسر موقع  الحقائق الخفية في مذهب الرافضة الاثنى عشرية  أن يقدّم لكم هذه المادة القيّمة ، والتي تحوي على أكثر من 600 ميجا بايت من ... تفاصيل أكثر

ما أسهلها ... ما أصعبها

ليس صعباً أبداً على أي أحد في هذا العالم أن يعيش كذاباً ويجرّ من وراء كذبه هذا الويل والويلات ربما كبيرها كانت أم صغيرها ...

بيانات الكاتب

إدارة التحرير إدارة تحرير موقع شبكة الرد الإلكترونية

قيم هذا المقال

0

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

              1 - لا يزال الواقع يكشف لنا يوما بعد يوم عن حجم انحرافات الفكر الإخواني الذي يستبيح أصحابه في سبيل تشويه مخالفيهم صناعة الكذب والزور ... تفاصيل أكثر
واس - الردأكد عضو اللجنة الدائمة للإفتاء عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، أن الحملات المغرضة ... تفاصيل أكثر
 ينتقد بعض الأفاضل ما يفعله الأئمة الآن من قراءة سبح والكافرون والإخلاص في ثلاث الركعات الأخيرة من التراويح مع الفصل بينهن بسلام بعد الثنتين وقبل ... تفاصيل أكثر
يبدو أن التناقض في التصريحات، ونفي مواقف سابقة والتخبط بمواقف جديدة، أصبحت أمراً اعتيادياً ومكرراً لدى الدكتور محمد العريفي ، هذا ما أظهره التقرير الذي ... تفاصيل أكثر
الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان الا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:فلقد ابتلينا ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

image

أسئلة محيرة لن تجد لها إجابة

                1- فلسطين دولة مسلمة تقاوم يهودياً كافراً وظالماً لماذا لم يصلها واحد من المجاهدين المهاجرينلنصرتها عبر الأنفاق أو الدخول عن طريق السياحه أو عن طريق
image

الرد على كذبة الإخوان أن الإمارات تؤيد اليهود لضرب غزة وحماس

              1 - لا يزال الواقع يكشف لنا يوما بعد يوم عن حجم انحرافات الفكر الإخواني الذي يستبيح أصحابه في سبيل تشويه مخالفيهم صناعة الكذب والزور
image

الشيخ صالح الفوزان : الحملات المغرضة ضد المملكة يقودها فئة من الحاسدين والحاقدين

واس - الردأكد عضو اللجنة الدائمة للإفتاء عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، أن الحملات المغرضة
image

كاتبه كويتيه تفجرها:

لايوجد رجال بالعالم ارجل من الرجل السعوديفليس بالعالم أرجل من رجال السعودية .الكاتبة الكويتية المعروفة “غنيمة الفهد”رئيسة تحرير مجلة “أسرتي”والناشطة السابقة في مجال “النسوية”سجلت اعترافاً

ما يفعله الأئمة الآن من قراءة سبح والكافرون والإخلاص في ثلاث الركعات الأخيرة من التراويح

 ينتقد بعض الأفاضل ما يفعله الأئمة الآن من قراءة سبح والكافرون والإخلاص في ثلاث الركعات الأخيرة من التراويح مع الفصل بينهن بسلام بعد الثنتين وقبل
image

العريفي ينفي أقوالا وأفعالا مسجلة له بالصوت والصورة!

يبدو أن التناقض في التصريحات، ونفي مواقف سابقة والتخبط بمواقف جديدة، أصبحت أمراً اعتيادياً ومكرراً لدى الدكتور محمد العريفي ، هذا ما أظهره التقرير الذي
image

تزكية العالم لا تعطي العصمة للمُزَكَى

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان الا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:فلقد ابتلينا
image

هل أصبحت الثوابت متغيرات بعد الثورات؟

الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد
image

محسن العواجي وكلام يناقض الأفعال!

قام محسن العواجي الذي يسميه حزب الاخوان المفلسين بالداعية والمفكر بعدة تغريدات هاجم فيها زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
image

سماحة المفتي عبدالعزيز آل الشيخ يروي جانبا من ذكرياته الرمضاية ويشخص حال الأمـــــة ويستشرف مستقبلها

لا يكاد سماحة المفتي يدع فرصة أو مناسبة دون أن يذكر بدوره ورسالته تجاه دينه وأمته ومجتمعه.هذا حوار أجرته صحيفة عكاظ مع سماحة الشيخ /
Powered by ePublisher 2011