الرئيسية | قضايا معاصرة | فرق ومذاهب | جماعة الإخوان المسلمين | أخوان، سلفيون، سرورية... الآن عرفت!

أخوان، سلفيون، سرورية... الآن عرفت!

الكاتب
حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font
أخوان، سلفيون، سرورية... الآن عرفت!

 

 

 

 

 

 

 

 

في بداية معرفتي بالدعوة والجماعات الدعوية قبل أكثر من خمسة وعشرين عاما، واطلاعي مثل غيري من جيلي على صراع الإسلام والحكام عبر صراع الإخوان في مصر بالذات مع عبدالناصر ثم السادات ثم حسني مبارك، كنت دائما أتساءل ما هي نقطة الخلاف؟

فأنا أعرف عن أدبيات ومنهج الإخوان أنّه مطاطي قابل للتشكّل وفق الواقع، قابل للتمدّد إلى أقصى نقطة قد يستحي من المطالبة بها بعض الليبراليين، فهل كان عبدالناصر –مثلاً- غبيا لدرجة أنّه لم يستطع أن يتحالف معهم ويستميلهم إلى جانبه، وهم الذين ليس لديهم مانع من التعاطي مع أيّ مسألة شرعية، فعلماؤهم ورؤوسهم –القرضاوي مثالاً حاضرا – فضلاً عن قياداتهم الحزبية لديهم استعداد لاستحلال أيّ محرم عبر البحث عن أيّ خلاف ولو كان شاذاً، ومن ثم يحصل التوافق وتزول الوحشة بينهم.

أم أنّه كان جبارا وحشا لا يحب الإسلام ولا المسلمين، كما صوّره لنا الإخوان في أدبياتهم!

حسنا إذاً لو صحّ كلامهم فلماذا عاشت بل ونمت الدعوة السلفية التقليدية في ظلّ تلك الأجواء المشحونة، ولم نر أحداً منهم يُسجن أو يُطارد إلاّ من تأثر منهم بمنهج الإخوان ففعل فِعْلهم، أو لأسباب شخصية لا علاقة للدولة بها كظلم يقع من ضابط أو جهة أمنية لأسباب شخصية!

المهم أنّ غالب الدعاة والعلماء السلفيين ونشاطهم معروف ولم يتعرض للمواجهة والعنف والتعذيب كما تعرض الإخوان، مع أنّ السلفيين أكثر تمسكا وتشددا في الدين ولو كانت المسألة عداء للدين بحد ذاته لكان السلفيون أولى بالقمع؟

إذاً هناك سبب آخر هو الذي يغيب عن ذهني وغاب كثيراً حتى كَبُرت سني ورق عظمي فتبينته..

وجاءت أيام الربيع العربي لتكشف لي أكثر عن نفعية هذه الجماعة وأهدافها الحقيقية، فهي ليست جماعة أخروية كما كنت أظن وليست شرعية كما كنت أحسب، جماعة أهدافها دنيوية بحتة، وجماعة ليس لها مبدأ؛ لا يمكن أن تكون جماعة إسلامية على منهج الحق.

كيف تدّعي جماعة أنّها إسلامية تسعى لتطبيق حكم الله في الأرض وفي مجالسها التنظيمية فساق مُجّان ونصارى وليبراليون؟!

وما أقوله ليس هذا دفاعا عن عبدالناصر ولا غيره، فأنا أعرف أنّهم ظلمة مجرمون مضيعون للأمانة، لكن الذي أدريه حقا أنّ صراع الجماعة معهم ليس صراعا على الدعوة وتحقيق المقصد الشرعي بتحكيم الشريعة، بل هو صراع على الحكم، حتى لو كانت الغاية والنية سليمة عند بعضهم بأن ينشروا العدل والحرية، فهذا لا يعني صحة طريقتهم، لأنّ الإسلام ومنهج السلف لا يجعل الوصول للحكم وسيلة صحيحة لمجرد نشر العدل والديموقراطية.

ولهذا كان هؤلاء الظلمة يعرفون حقيقة هذه الجماعة أكثر منّا.. ولأنّهم من جنس بعضهم وإن اختلفوا في الظاهر فكل منهم يعرف حقيقة الآخر..

والربيع العربي الذي نعيشه يؤكد هذه الحقيقة. فانظر إلى النهضة في تونس كمثال كيف تماهت مع الإرادة الغربية والأميركية وتخلت عن كلّ مبادئ الشريعة الّتي كانت ترفع بها عقيرتها.

لا، بل غيّر مرشدها الغنوشي مبادئه منذ زمن فأصبح ليبراليا علمانيا مع الإصرار على أنّ ما يطرحه إسلامي بحت، وأنّه أصبح يفهم الإسلام أكثر من أيّ شخص في الدنيا، وأصبح تكريس العري والخمور مبدءا شرعيا في زمن إسلاميّي تونس الإخوان..

فلو قال مثل الأتراك إنّنا علمانيون لما أنكرنا عليه، أمّا أنّه يزعم تطبيق مبادئ الإسلام فهنا تتضح -بصورة أبشع- نفعية هذه الجماعة وخداعها لجماهير الإسلاميين والمسلمين.

والأمر في مصر لا يبتعد كثيرا إلا بمقدار تأثّر الجماعة بالسلفيين في مصر الذين لهم قوة وحضور، أمّا مسألة تحكيم الشريعة وغيرها فذهبت وستذهب أدارج الرياح إذا شعر الإخوان ولو للحظة أنّ غنيمة الوصول للحكم يمكن أن تضيع منهم.

ولهذا لما كان العسكر والغرب على دراية بهذا ضغطوا عليهم به ورأى الجميع كيف تغيرت مواقفهم عدة مرات لا بحسب الاجتهاد الشرعي كما يروجون وإنّما بحسب حساب مكاسبهم في الربيع المصري!

والأمر عندنا في المملكة وبقية دول الخليج ليس بعيداً عن ذلك، فهذه الجماعة تظهر الولاء لله ولرسوله ثم للأوطان التي تعيش فيها، واستطاعت أن تخدع قطاعا كبيراً من الشباب عبر مسخها (السرورية) وهم الواجهة الفاعلة لهم وبقوة في المملكة، وقد عرفتهم وعشت معهم قرابة العشرين سنة، رأيت فيها بأمّ عيني سقوط المبادئ ونكران الحقوق إلاّ على من يحبون ومن يفيدون منه ومن يستعبدونه إمّا بالمال وإمّا بالمناصب والجاه.

والسرورية الآن تنفذ نفس الأجندة عبر خداع الشباب - خاصة - بأنّهم طلاّب شرع ودين، وهم في الحقيقة –إلاّ من رحم الله – طلاب سلطة ومنصب ونفوذ، ولهذا اذهب وفتش عن الإدارات والقطاعات الّتي يتسلطون عليها لا تجد إلاّ الفساد الإداري واللعب بالأموال وتوزيعها على الأصحاب والأحباب بدون جدوى.

أعرف واحداً منهم لا يترك بلداً إلاّ ذهب إليه تحت ستار الدعوة يلقي كلمة هنا وهناك وهو في الحقيقة سائح بأموال النّاس، وشبابهم يزوّج ويُنعم عليه بالأموال والسفرات لكل مكان، وعميد شؤون طلاب في الجامعة الإسلامية في وقت من الأوقات كان يمتحن الطالب المحتاج في منهجه قبل أن يعطيه مالاً أخرجه صاحبه للفقراء وطلبة العلم دون قيد وشرط.

وأعرف أنّ القبول في برامج الدراسات العليا في كثير من الأقسام الشرعية في الجامعات يُقبل فيها بلداؤهم ويرد عنها أذكياء غيرهم.. والله العظيم هذا عن مشاهدة لا عن خبر.

وبالعودة إلى أساس القضية فإنّ السرورية (الإخوان) تنافح عن مصالح حزبية لا شرعية وإن كان ظاهرها شرعيا، ولهذا اسأل نفسك لماذا لم تحارب الدولة أو تواجه كل الشرعيين؟

لا تقل لي بأنّ كلّ من تركتهم الدولة جامية لأنّ هذا كذب ممجوج، فنحن نرى علماء كبار وطلبة علم كثيرون لا يُنسبون للجامية يجوبون البلاد ويهدون العباد لم يُسجن يوما أو يُمنع يوماً، فما السبب؟

السبب أنّهم طرقوا وسلكوا المنهج الحق منهج أهل العلم بالسنة وكبار أهل الشريعة الذين عرفوا أنّ الدعوة السلفية لا تتصادم مع الحاكم، لا تطيعه في معصية لكنها تسلك السبل الشرعية في الإنكار ولهذا تتيقن الجهات الحاكمة في كل قُطر أنّ السلفيين ليسوا طلاّب حكم، مع أنّهم متشددون أكثر من السرورية والإخوان، فأنت ترى السرورية ورموزهم في المملكة ينكرون على الدولة الإختلاط وفي نفس الوقت لا يتورعون عنه في مجالاتهم الدعوية.

ينكرون الاستبداد وهم مستبدون إذا تولّوا مناصب صغيرة.

ينادون بالحجاب وينكرون حتى كشف الوجه ومع هذا لا يتردد بعض كبارهم من الجلوس مع حسناوات القنوات الفضائية اللاتي يسيل لهن لعاب الرجل العجوز من أجل لقاء متلفز، ولأجل تخفيف الوطأة عليهم أفتوا بأنّ النظر من غير شهوة جائز، متى كان هذا؟

فقط عندما احتاجوا للخروج في الفضائيات المشهورة.. نفعيون حتى في الفتوى والحلال والحرام.

ينكرون الاستئثار بالأموال وواقعهم يشهد بأنّهم يستأثرون بأيّ مال يُوكَلون به، وكم رأيتهم والله العظيم مرات يذلّون من يطلب حقه من مال الله الذي وكلوا به فقط لأنّه ليس من حزبهم.

فالسرورية قسيمة الإخوان أو هي مسخها المتكوّن في المملكة، ولهذا أصبحتُ أفهم وأعرف لماذا تتبعهم الدولة بينما غيرهم يدعو إلى الله وينكر المنكرات بلا أيّ تضييق.

حسنا لماذا أكتب هذا؟

أهو التحريض على سجنهم أو إيذائهم كما فُهم من مقالي السابق، لا والله، لا أحب لأحدهم أن يُسجن وربّ البيت، أولاً:لأنّه ظلم في حقّهم، وثانياً: لأنّه يصنع منهم أبطالاً ونجوماً وهو ما يطمحون إليه، وهم في واقعهم الفكري والنضالي أقلّ من هذا بكثير.

وإنّما أريد تنبيه الشباب الناشئ أن لا يغترّ بما يشيعه الإخوان بأنّ دول الخليج كالإمارات أو السعودية إنّما تتتبّع هؤلاء الذين يسمون أنفسهم إصلاحيين ودعاة فقط لدينهم ورغبتهم ودعوتهم للإصلاح، وإنّما لأنّهم كما ذكرت طلاّب حكم وسلطة، لا يرضون بأيّ إصلاح إلاّ أن يكونوا هم أصحابه.

فلا يغترّ الشباب ويتعاطف معهم فقط لمجرد ظاهرهم، ولا يسيء الظنّ بحكامنا رغم ما عندهم من تقصير في حق الله وفي حقوق الناس إلاّ أنّهم ليسوا أعداء الدين، بل هم بشر يضعف ويظلم فعلينا نصحهم والإنكار عليهم والدعاء لهم وإعانتهم على الحق وكفّهم عن الباطل بالنصيحة عن الباطل، فإن كان ما نريد فالحمدلله وإلاّ التفتنا إلى وظيفة الدعوة والإصلاح بالحسنى ووكلنا أمرهم إلى الله.

د. أحمد الكناني
كاتب سعودي

المصدر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شبكة الرد الإلكترونية : السبت 16 رمضان 1433هـ الموافق 4 اغسطس 2012م

اشتراك في مغذي التعليقات التعليقات (0 تعليقات سابقة)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

يجب عليك إدخال الرمز الموجود داخل الصورة في حقل الشفرة لتأكيد إضافة تعليقك الجديد إلى محتويات الموقع :

Captcha
TvQuran

أسئلة محيرة لن تجد لها إجابة

                1- فلسطين دولة مسلمة تقاوم يهودياً كافراً وظالماً لماذا لم يصلها واحد من المجاهدين المهاجرينلنصرتها عبر الأنفاق أو الدخول عن طريق السياحه أو عن طريق ... تفاصيل أكثر

كاتبه كويتيه تفجرها:

لايوجد رجال بالعالم ارجل من الرجل السعوديفليس بالعالم أرجل من رجال السعودية .الكاتبة الكويتية المعروفة “غنيمة الفهد”رئيسة تحرير مجلة “أسرتي”والناشطة السابقة في مجال “النسوية”سجلت اعترافاً ... تفاصيل أكثر

قراءة في التقارب السياسي بين إيران وتركيا

نظرة على العلاقات بين طهران وأنقرة:بداية يجب أن ندرك أن العلاقات الإيرانية - التركية قد اتسمت ومنذ الثورة الإسلامية في إيران في عام 1979 بالتأرجح ... تفاصيل أكثر

لماذا نحن بعيدون عن الحق والإنصاف ؟؟ وما حقيقة إقصاء الشريم من القضاء ??

إذا كان ما ذكره سمو الأمير ممدوح حول أئمة الحرمين الشريفين غير صحيح ، لماذا لم يستطيعوا الرد بردّ مقنع يا جماعة الخير ؟ ... تفاصيل أكثر

الطريقة الشرعية في البيعة لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

السؤال :هل البيعة واجبة أم مستحبة أم مباحة ؟ وما منزلتها من الجماعة والسمع والطاعة ؟علامة اختيار بيضاء بخط عريضالجواب :تجب البيعة لولي الأمر على ... تفاصيل أكثر

نموذج من تعامل الإخوان مع الرافضة

موقف علماء المسلمين من الشيعة والثورة الإسلامية ... تفاصيل أكثر

كشف تفاصيل مخطط تركي قطري إخواني لمواجهة السعودية

أشارت وثائق أن أجهزة حكومية سعودية بدأت تحقيقا حول النشاط السياسي التركي على أراضيها. وتتحدث أوساط حكومية عن اكتشاف السعودية لشبكة تروج للنشاط الإخواني مرتبطة ... تفاصيل أكثر

أمر ملكي بتعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد

شبكة الرد - واسبسم الله الرحمن الرحيمالرقـــم : أ / 86التاريخ : 26 / 5 / 1435هـبعون الله تعالىنحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعودملك المملكة ... تفاصيل أكثر

وفاة العلامة الشيخ زيد بن محمد المدخلي رحمه الله

انتقل إلى رحمة الله تعالى الشيخ العلامة زيد بن محمد بن هادي مدخلي بمستشفى الملك فهد بجازان صباح اليوم الخميس عن عمر 78 عاما وسيصلى ... تفاصيل أكثر

‘قطر’ ساندت المتمردين في ‘القطيف’.. وحاولت قلب نظام الحكم في ‘الإمارات’

كشف الدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية، عن معلومات 'ثابتة ومؤكدة'، كانت السبب وراء سحب سفراء دول الخليج الثلاث من قطر، من بينها التدخل القطري ... تفاصيل أكثر

وزارة الداخلية : اعتبار القاعدة والإخوان وداعش والنصرة جماعات إرهابية

واس - الرد صدر اليوم من وزارة الداخلية البيان التالي:بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ... تفاصيل أكثر

المملكة والإمارات والبحرين تعلن سحب سفرائها من قطر

واس - الرد صدر اليوم بيان عن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين فيما يلي نصه :تود كل من المملكة العربية السعودية ودولة ... تفاصيل أكثر

حمد بن جاسم يعود للعمل في ظل خلافات الأب والابن

أكدت مصادر خليجية عودة وزير الخارجية ورئيس الوزراء القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني إلى ممارسة العمل السياسي الذي اضطلع به لمدة قاربت ... تفاصيل أكثر

أيها المخدوع: أكبر علماء أمة محمد ﷺ لم يكن فيهم أشعريٌّ واحدٌ

الحمد الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:فلقد قرأت مقالاً لأحد الكتّاب ويبدو أنه ضحية لبعض دعاة العقائد الكلامية المحدثة فوجدته ... تفاصيل أكثر

القائمة الأولية للاحزاب والجماعات على لائحة الإرهاب في السعودية

شملت القائمة التي اعلنت عنها وزارة الداخلية «تنظيم القاعدة، وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وتنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم القاعدة في العراق، وداعش، وجبهة النصرة، وحزب الله في داخل السعودية، وجماعة الإخوان المسلمين، وجماعة الحوثيين» ... تفاصيل أكثر

أمر ملكي : السجن عقوبة كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة

واس - الرد صدر اليوم أمر ملكي فيما يلي نصه :-بسم الله الرحمن الرحيمالرقم : أ / 44التاريخ : 3/ 4 / 1435 هـبعون الله تعالىنحن ... تفاصيل أكثر

ماذا تعرف عن فرقة الإباضية؟

            الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:فلقد لاحظت في الفترة الأخيرة عبر الشبكة العنكبوتية وغيرها نشاطاً لأصحاب المذهب الإباضي المبتدع ... تفاصيل أكثر

فيديو : المفتي يفضح مبغضي الأميرنايف رحمه الله

          رحم الله أمير السنة نايف بن عبدالعزيز وأسكنه الله الفردوس الأعلى من الجنة ، هذا الإصدار يبن حقيقة من يبغض الأمير نايف بن عبدالعزيز سواء ... تفاصيل أكثر

الماسونية في فرنسا تكشف عن أسرارها

تلعب بورقة الشفافية لتلميع صورتها واستقطاب الأتباع ... تفاصيل أكثر

الجزويت

أن الجزويت فرقة كاثوليكية يسوعية، تتستر خلف أعمال البر كإنشاء المدارس والمستشفيات وغيرهما لتستقطب الناس للنصرانية، لاسيما المسلمين منهم ... تفاصيل أكثر

#الشعب_السعودي_الشقيق

جاء تحت هاشتاق "#الشعب_السعودي_الشقيق" المئات من جميل الأبيات الشعرية والصور المعبرة والكلمات التي تؤكد هذا الحب ؛ وذلك حين وصف خادم الحرمين الشريفين شعبه بـ"الشقيق"؛ ... تفاصيل أكثر

كشف صورة وهوية المعتدي على الشيخ محمد أمان الجامي في مسجد الجوهرة

من تناقض الاخوان انهم يقولون الجامية يسبون العلماء..طيب وفعلكم هذا ماذا يكون ؟ في عام 1412هـ  عندما كان الشيخ محمد أمان يحذر من الجماعات في ... تفاصيل أكثر

نماذج عظيمة لحال أئمة من السلف الصالح في عصر يوم الجمعة - نسأل الله الكريم من فضله

            الحمد لله رب العالمين .. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .أما بعد ، فهذه نماذج عظيمة لحال أئمة من السلف الصالح ... تفاصيل أكثر

كيف تدعو الناس لصلاة الجماعة ـ وسيلة دعوية خفيفة

              بسم الله الرحمن الرحيمسلام عليكم وبعد :إن كنت ممن يحترق قلبه للدعوة إلى الله تعالى، فلا شكّ أن وجهك ليتمعّر ، وقلبك ليتمزّق من كثرة ... تفاصيل أكثر

أئمة جامع الإمام تركي يتعاقبون الصلاة على الملوك والأمراء

        أخبار الرد - عكاظ تتابع أئمة جامع الإمام تركي بن عبد الله وسط الرياض في الصلاة على ملوك المملكة والأمراء وكبار المسؤولين، إذ صلى مفتي الديار ... تفاصيل أكثر

فضل صيام التطوع في شعبان

ورقات دعوية عن فضل صيام التطوع في شعبان ...... ... تفاصيل أكثر

متى يحتج بكلام العلماء ؟

 الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. وبعد:الأخ الشيخ عبدالله صباح وفقه اللهجوابا على سؤالك أقول :أولاً / سؤالك كان من ... تفاصيل أكثر

إلى الشيخ سعود الشريم : (أكثر منافقي امتي قراؤها)

  أما النفاق فقد أخرج أحمد وغيره من حديث عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أكثر منافقي أمتي قراؤها) . قال ... تفاصيل أكثر

افتراءات سعود الفنيسان على السلفية والسلفيين

            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه    أما بعد :فقد ظهر مقطع للدكتور سعود الفنيسان يتكلم فيه عن السلفية في ... تفاصيل أكثر

سلفى رقم واحد إن شاء الله

            سلفى رقم واحد إن شاء الله الى الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك أنا مواطن سعودي أدين بالولاء لديني ثم لولي أمري وأحاول في مجالي الإصلاح ما ... تفاصيل أكثر

ردا على الدكتور العريفي في تشبيهه رئيس مصر بعثمان رضي الله عنه

          رد الداعية الإماراتي د.محمد بن غيث الواعظ والخطيب بدائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة على تشبيه الداعية السعودي د. محمدالعريفي عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسمين ، للرئيس ... تفاصيل أكثر

هذا هو عدنان ابراهيم يا سلمان العودة باختصار

        صعقت بالأمس لما وجدت ثناء سلمان العودة على عدنان إبراهيم لما سأله أحدهم عن موقفه منه وهل ينصحه بمتابعته وتلقي علومه فقال: " عدنان ابراهيم رجل ... تفاصيل أكثر

بالفيديو : أمطــار الخير من رأسـ الخيمة كلمات العلامة د صالح الفوزان حفظه الله تعالى

العلامة الشيخ صالح الفوزان: نتنازل عن آرائنا لرأي ولي الأمر مادام فيه متسع#جائزة_رأس_الخيمة_للقرآن_الكريم_14 pic.twitter.com/osWirJYkriالشيخ الدكتور صالح الفوزان: لا يدخل الإنسان في الفتن بأي حال من ... تفاصيل أكثر

نصيحة الشيخ عبد اللطيف باشميل للسعوديين

نظرا للاحداث التي تمر على الامة العربية والاسلامية من الفتن والمظاهرات هذه نصيحة للسعوديين وللعالم الاسلامي اجمع استمع واحكم ..... ... تفاصيل أكثر

الا تستحوا مما تستحى منه الملائكة يارافضة ؟؟

خطبة الحرم المدني للشيخ ( عبد المحسن بن محمد القاسم ) .....

ويأبى الله إلا تصديق الصديق

محاضرة للشيخ / عبد الرحمن دمشقية ...... ... تفاصيل أكثر

انت مني بمنزلة هارون من موسى

محاضرة للشيخ / عبد الرحمن دمشقية ............ ... تفاصيل أكثر

الشيعة الزيدية

محاضرة للشيخ / ممدوح بن علي الحربي ..... ... تفاصيل أكثر

الاقصى أم الهيكل ؟

محاضرة للشيخ / ممدوح الحربي ...... ... تفاصيل أكثر

خطورة الفتن إقبالاً وإدبارًا

ألقى فضيلة الشيخ عبد المحسن بن محمد القاسم - حفظه الله - خطبة الجمعة بعنوان: "خطورة الفتن إقبالاً وإدبارًا"....... ... تفاصيل أكثر

نعمة الأمن في ظل توحيد الله

ألقى فضيلة الشيخ صالح بن محمد آل طالب - حفظه الله - خطبة الجمعة بعنوان: "نعمة الأمن في ظل توحيد الله"...... ... تفاصيل أكثر

خطورة الثورات والتظاهر على القادة

خطبة الجمعة للشيخ الفاضل علي بن عبد الرحمن الحذيفي يحذر فيها من خطورة الثورات والتظاهر على القادة ... تفاصيل أكثر

مجموعة محاضرات ودروس نادرة للشيخ عبد الله الغديان

مجموعة نادرة من دروس ومحاضرات لفضيلة الشيخ عبد الله الغديان رحمه الله          القواعد الحسان في التفسير الجزء الأول - الجزء الثاني - الجزء الثالث - الجزء الرابع - الجزء السابع ------------------------------------------  القواعد الصغرى مختصر من كتاب الفوائد في ... تفاصيل أكثر

موعظة مواسم الخيرات

الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ............ ... تفاصيل أكثر

زكاة الفطر

الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ............ ... تفاصيل أكثر

دعاء ختم القران

الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ............ ... تفاصيل أكثر

خياط : يحذر من رفع شعارات تحوي مطالب تهدد السلم الاجتماعي الحذيفي: الاختلاف والتفرق ضرر على الأمة في دينها ومصالحها

          واس - الرد أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور أسامة بن عبد الله خياط المسلمين بتقوى الله عزّ وجل في السر والعلن واتباع أوامره ... تفاصيل أكثر

خطبة مؤثرة جدا عن عقوق الوالدين والجهاد

خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ محمد عبد الرحيم العامري بعنوان (عقوق الوالدين والجهاد في سبيل الله ) والتي ألقاها في جامع السنة وقف ( أم نواف ) ... تفاصيل أكثر

خطبة الشيخ محمد العامري : الجريمة الكبرى (الشرك الأكبر) 1434/6/9هـ

خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ محمد عبد الرحيم العامري بعنوان الجريمة الكبرى والتي ألقاها في جامع السنة وقف ( أم نواف ) ... تفاصيل أكثر

خطبة الجمعة للمفتي(فضل الصحابة) ١٤٣٣/٨/٩هـ

خطبة وصلاة الجمعة من جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض ألقاها سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ... تفاصيل أكثر

خطبة الجمعة للمفتي ١٤٣٣/٦/٦هـ

خطبة وصلاة الجمعة من جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض القاها سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام الممملكة العربية السعودية ... تفاصيل أكثر

خطبة الجمعة للمفتي ١٤٣٣/٥/٧هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شبكة الرد الإلكترونية : الجمعة 7 جمادى الأولى 1433هـ الموافق 30 مارس 2012م ... تفاصيل أكثر

خطبة الجمعة للمفتي ١٤٣٣/٤/٢٣هـ

خطبة وصلاة الجمعة من جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض ألقاها سماحة الشيخ غبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية ... تفاصيل أكثر

التاريخ السياسي للدولة الأموية

لمشاهدة جميع أجزاء التاريخ السياسي للدولة الأموية  اضغط هنا ... تفاصيل أكثر

القرضاوي ... كيف تصدقة بعد ذلك؟

شبكة الرد الالكترونية تقدم مادة بعنوان ( االقرضاوي ... كيف تصدقة بعد ذلك؟ ) ... تفاصيل أكثر

هل للإخوان المسلمين وجود في السعودية

مداخلة الشيخ / عبد اللطيف باشميل على قناة دليل , برنامج ( البيان التالي )...... ... تفاصيل أكثر

لوكنت املك منبرا

أين هؤلاء الدعاة المالكين لمنابر دعوية من الذب عن عرض أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؟ ..... ... تفاصيل أكثر

اللحيدان والحملة الصحفية على فتوى اللجنة

رداً على الهجوم الإعلامي التى تعرضت له اللجنة الدائمة من بعض الكتاب والإعلاميين أن اللجنة الدائمة لجنة شرعية منبثقة عن هيئة كبارالعلماء ..... ... تفاصيل أكثر

التصوف أفيون الشعوب

يسر موقع     المجهر أن يقدّم لكم هذه الفلم الوثائقي والذي يحتوي على أكثر     من    700 ميجا بايت والذي يظهر بعض المخالفات الصريحة   للإسلام من قبل الصوفية ومن سار على طريقتهم في بعِض بلاد المسلمين ... تفاصيل أكثر

مناظرات قناة المستقلة

  هذه المادة تحوي على أكثر من600 ميجا بايت من الملفات  المختلفة التي تظهر المناظرات بين الشيعة والسنة التي وقعت على قناة المستقلة . إن الهدف من القرص  تبصير عامة الناس  - سنة وشيعة -   ببعض  ... تفاصيل أكثر

كيد ساحر

     يسر موقع  شبكة الرد أن يقدّم لكم هذه المادة القيّمة ، والتي تحوي على أكثر من 300 ميجا من من المشاهد المرئية والصوتية التي تدل على إفلاس السحرة ... تفاصيل أكثر

إضاءة الفانوس على حقيقة الرافضة المجوس

يسر موقع  الرد أن يقدّم لكم هذه المادة القيّمة إضاءة الفانوس على حقيقة الرافضة المجوس   ، والتي تحوي على أكثر من 508 ميجا بايت من ... تفاصيل أكثر

الحقائق الخفية في مذهب الرافضة الاثنى عشرية

يسر موقع  الحقائق الخفية في مذهب الرافضة الاثنى عشرية  أن يقدّم لكم هذه المادة القيّمة ، والتي تحوي على أكثر من 600 ميجا بايت من ... تفاصيل أكثر

ما أسهلها ... ما أصعبها

ليس صعباً أبداً على أي أحد في هذا العالم أن يعيش كذاباً ويجرّ من وراء كذبه هذا الويل والويلات ربما كبيرها كانت أم صغيرها ...

بيانات الكاتب

إدارة التحرير إدارة تحرير موقع شبكة الرد الإلكترونية

قيم هذا المقال

0

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

                1- فلسطين دولة مسلمة تقاوم يهودياً كافراً وظالماً لماذا لم يصلها واحد من المجاهدين المهاجرينلنصرتها عبر الأنفاق أو الدخول عن طريق السياحه أو عن طريق ... تفاصيل أكثر
واس - الردأكد عضو اللجنة الدائمة للإفتاء عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، أن الحملات المغرضة ... تفاصيل أكثر
لايوجد رجال بالعالم ارجل من الرجل السعوديفليس بالعالم أرجل من رجال السعودية .الكاتبة الكويتية المعروفة “غنيمة الفهد”رئيسة تحرير مجلة “أسرتي”والناشطة السابقة في مجال “النسوية”سجلت اعترافاً ... تفاصيل أكثر
 ينتقد بعض الأفاضل ما يفعله الأئمة الآن من قراءة سبح والكافرون والإخلاص في ثلاث الركعات الأخيرة من التراويح مع الفصل بينهن بسلام بعد الثنتين وقبل ... تفاصيل أكثر
الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان الا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:فلقد ابتلينا ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

image

أسئلة محيرة لن تجد لها إجابة

                1- فلسطين دولة مسلمة تقاوم يهودياً كافراً وظالماً لماذا لم يصلها واحد من المجاهدين المهاجرينلنصرتها عبر الأنفاق أو الدخول عن طريق السياحه أو عن طريق
image

الرد على كذبة الإخوان أن الإمارات تؤيد اليهود لضرب غزة وحماس

              1 - لا يزال الواقع يكشف لنا يوما بعد يوم عن حجم انحرافات الفكر الإخواني الذي يستبيح أصحابه في سبيل تشويه مخالفيهم صناعة الكذب والزور
image

الشيخ صالح الفوزان : الحملات المغرضة ضد المملكة يقودها فئة من الحاسدين والحاقدين

واس - الردأكد عضو اللجنة الدائمة للإفتاء عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، أن الحملات المغرضة
image

كاتبه كويتيه تفجرها:

لايوجد رجال بالعالم ارجل من الرجل السعوديفليس بالعالم أرجل من رجال السعودية .الكاتبة الكويتية المعروفة “غنيمة الفهد”رئيسة تحرير مجلة “أسرتي”والناشطة السابقة في مجال “النسوية”سجلت اعترافاً

ما يفعله الأئمة الآن من قراءة سبح والكافرون والإخلاص في ثلاث الركعات الأخيرة من التراويح

 ينتقد بعض الأفاضل ما يفعله الأئمة الآن من قراءة سبح والكافرون والإخلاص في ثلاث الركعات الأخيرة من التراويح مع الفصل بينهن بسلام بعد الثنتين وقبل
image

العريفي ينفي أقوالا وأفعالا مسجلة له بالصوت والصورة!

يبدو أن التناقض في التصريحات، ونفي مواقف سابقة والتخبط بمواقف جديدة، أصبحت أمراً اعتيادياً ومكرراً لدى الدكتور محمد العريفي ، هذا ما أظهره التقرير الذي
image

تزكية العالم لا تعطي العصمة للمُزَكَى

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان الا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:فلقد ابتلينا
image

هل أصبحت الثوابت متغيرات بعد الثورات؟

الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد
image

محسن العواجي وكلام يناقض الأفعال!

قام محسن العواجي الذي يسميه حزب الاخوان المفلسين بالداعية والمفكر بعدة تغريدات هاجم فيها زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
image

سماحة المفتي عبدالعزيز آل الشيخ يروي جانبا من ذكرياته الرمضاية ويشخص حال الأمـــــة ويستشرف مستقبلها

لا يكاد سماحة المفتي يدع فرصة أو مناسبة دون أن يذكر بدوره ورسالته تجاه دينه وأمته ومجتمعه.هذا حوار أجرته صحيفة عكاظ مع سماحة الشيخ /
Powered by ePublisher 2011