الرئيسية | قضايا معاصرة | منوعات | عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها

عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها

الكاتب
حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font
عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها

في هذه الرسالة بيان لفضل عشر ذي الحجة وفضل العمل فيها، والأعمال المستحبة فيها




الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده … وبعد:
فمن فضل الله تعالى على عباده أن جعل لهم مواسم للطاعات، يستكثرون فيها من العمل الصالح، ويتنافسون فيها فيما يقربهم إلى ربهم، والسعيد من اغتنم تلك المواسم، ولم يجعلها تمر عليه مروراً عابراً. ومن هذه المواسم الفاضلة عشر ذي الحجة، وهي أيام شهد لها الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها أفضل أيام الدنيا، وحث على العمل الصالح فيها؛ بل إن لله تعالى أقسم بها، وهذا وحده يكفيها شرقاً وفضلاً، إذ العظيم لا يقسم إلا بعظيم
وهذا يستدعي من العبد أن يجتهد فيها، ويكثر من الأعمال الصالحة، وأن يحسن استقبالها واغتنامها. وفي هذه الرسالة بيان لفضل عشر ذي الحجة وفضل العمل فيها، والأعمال المستحبة فيها.

نسأل الله تعالى أن يرزقنا حسن الاستفادة من هذه الأيام، وأن يعيننا على اغتنامها على الوجه الذي يرضيه

بأي شيء نستقبل عشر ذي الحجة؟
حري بالسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامة، ومنها عشر ذي الحجة بأمور:


1- التوبة الصادقة :
فعلى المسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامة بالتوبة الصادقة والعزم الأكيد على الرجوع إلى الله، ففي التوبة فلاح للعبد في الدنيا والآخرة، يقول تعالى: (وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون) [النور:31].


2- العزم الجاد على اغتنام هذه الأيام :
فينبغي على المسلم أن يحرص حرصاً شديداً على عمارة هذه الأيام بالأعمال والأقوال الصالحة، ومن عزم على شيء أعانه الله وهيأ له الأسباب التي تعينه على إكمال العمل، ومن صدق الله صدقه الله، قال تعالى:( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) العنكبوت


3- البعد عن المعاصي:
فكما أن الطاعات أسباب للقرب من الله تعالى، فالمعاصي أسباب للبعد عن الله والطرد من رحمته، وقد يحرم الإنسان رحمة الله بسبب ذنب يرتكبه÷ فإن كنت تطمع في مغفرة الذنوب والعتق من النار فأحذر الوقوع في المعاصي في هذه الأيام وفي غيرها؟ ومن عرف ما يطلب هان عليه كل ما يبذل.
فاحرص أخي المسلم على اغتنام هذه الأيام، وأحسن استقبالها قبل أن تفوتك فتندم، ولات ساعة مندم.

فضل عشر ذي الحجة
1- أن الله تعالى أقسم بها:
وإذا أقسم الله بشيء دل هذا على عظم مكانته وفضله، إذ العظيم لا يقسم إلا بالعظيم، قال تعالى ( وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) . والليالي العشر هي عشر ذي الحجة، وهذا ما عليه جمهور المفسرين والخلف، وقال ابن كثير في تفسيره: وهو الصحيح.


2- أنها الأيام المعلومات التي شرع فيها ذكره:
قال تعالى: (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام) [الحج:28] وجمهور العلماء على أن الأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة، منهم ابن عمر وابن عباس.


3- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد لها بأنها افضل أيام الدنيا:
فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(فضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب) [ رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني]


4- أن فيها يوم عرفة :
ويوم عرفة يوم الحج الأكبر، ويوم مغفرة الذنوب، ويوم العتق من النيران، ولو لم يكن في عشر ذي الحجة إلا يوم عرفة لكفاها ذلك فضلاً، وقد تكلمنا عن فضل يوم عرفة وهدي النبي صلى الله عليه وسلم فيه في رسالة (الحج عرفة(0


5- أن فيها يوم النحر :
وهو أفضل أيام السنة عند بعض العلماء، قال صلى الله عليه وسلم (أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر)[رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني].
6- اجتماع أمهات العبادة فيها :
قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره).


فضل العمل في عشر ذي الحجة
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) [رواه البخاري].
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكرت له الأعمال فقال: ما من أيام العلم فيهن أفضل من هذه العشرـ قالوا: يا رسول الله، الجهاد في سبيل الله؟ فأكبره. فقال: ولا الجهاد إلا أن يخرج رجل بنفسه وماله في سبيل الله، ثم تكون مهجة نفسه فيه) [رواه أحمد وحسن إسناده الألباني].


فدل هذان الحديثان وغيرهما على أن كل عمل صالح يقع في أيام عشر ذي الحجة أحب إلى الله تعالى من نفسه إذا وقع في غيرها، وإذا كان العمل فيهن أحب إلى الله فهو أفضل عنده. ودل الحديثان أيضاً على أن العامل في هذه العشر أفضل من المجاهد في سبيل الله الذي رجع بنفسه وماله، وأن الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة تضاعف من غير استثناء شيء منها.


من الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة
إذا تبين لك أخي المسلم فضل العمل في عشر ذي الحجة على غيره من الأيام، وأن هذه المواسم نعمة وفضل من الله على عباده، وفرصة عظيمة يجب اغتنامها، إذ تبين لك كل هذا، فحري بك أن تخص هذه العشر بمزيد عناية واهتمام، وأن تحرص على مجاهدة نفسك بالطاعة فيها، وأن تكثر من أوجه الخير وأنواع الطاعات، فقد كان هذا هو حال السلف الصالح في مثل هذه المواسم، يقول أبو ثمان النهدي: كانوا ـ أي السلف ـ يعظمون ثلاث عشرات: العشر الأخير من رمضان، والعشر الأول من ذي الحجة، والعشر الأول من محرم.

ومن الأعمال التي يستحب للمسلم أن يحرص عليها ويكثر منها في هذه الأيام ما يلي:


1- أداء مناسك الحج والعمرة.
وهما افضل ما يعمل في عشر ذي الحجة، ومن يسر الله له حج بيته أو أداء العمرة على الوجه المطلوب فجزاؤه الجنة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) [متفق عليه].
والحج المبرور هو الحج الموافق لهدي النبي صلى الله عليه وسلم، الذي لم يخالطه إثم من رياء أو سمعة أو رفث أو فسوق، المحفوف بالصالحات والخيرات.


2- الصيام :
وهو يدخل في جنس الأعمال الصالحة، بل هو من أفضلها، وقد أضافه الله إلى نفسه لعظم شأنه وعلو قدره، فقال سبحانه في الحديث القدسي: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) [متفق عليه].
وقد خص النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة من بين أيام عشر ذي الحجة بمزيد عناية، وبين فضل صيامه فقال: (صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده) [رواه مسلم].
وعليه فيسن للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حث على العمل الصالح فيها. وقد ذهب إلى استحباب صيام العشر الإمام النووي وقال: صيامها مستحب استحباباً شديداً.


3- الصلاة :
وهي من أجل الأعمال وأعظمها وأكثرها فضلاً، ولهذا يجب على المسلم المحافظة عليها في أوقاتها مع الجماعة، وعليه أن يكثر من النوافل في هذه الأيام، فإنها من أفضل القربات، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه: (وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه) [رواه البخاري].


4- التكبير والتحميد والتهليل والذكر:
فعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد) [رواه أحمد]. وقال البخاري ك كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرها. وقال: وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون، ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً. وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفي فسطاطه ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعاً.
ويستحب للمسلم أن يجهر بالتكبير في هذه الأيام ويرفع صوته به، وعليه أن يحذر من التكبير الجماعي حيث لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من السلف، والسنة أن يكبر كل واحد بمفرده.


5- الصدقة :
وهي من جملة الأعمال الصالحة التي يستحب للمسلم الإكثار منها في هذه الأيام، وقد حث الله عليها فقال: (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون) [البقرة:254]، وقال صلى الله عليه وسلم (ما نقصت صدقة من مال) [رواه مسلم].

وهناك أعمال أخرى يستحب الإكثار منها في هذه الأيام بالإضافة إلى ما ذكر، نذكر منها على وجه التذكير ما يلي:
قراءة القرآن وتعلمه ـ والاستغفار ـ وبر الوالدين ـ وصلة الأرحام والأقارب ـ وإفشاء السلام وإطعام الطعام ـ والإصلاح بين الناس ـ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ـ وحفظ اللسان والفرج ـ والإحسان إلى الجيران ـ وإكرام الضيف ـ والإنفاق في سبيل الله ـ وإماطة الأذى عن الطريق ـ والنفقة على الزوجة والعيال ـ وكفالة الأيتام ـ وزيارة المرضى ـ وقضاء حوائج الإخوان ـ والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ـ وعدم إيذاء المسلمين ـ والرفق بالرعية ـ وصلة أصدقاء الوالدين ـ والدعاء للإخوان بظهر الغيب ـ وأداء الأمانات والوفاء بالعهد ـ والبر بالخالة والخالـ وإغاثة الملهوف ـ وغض البصر عن محارم الله ـ وإسباغ الوضوء ـ والدعاء بين الآذان والإقامة ـ وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ـ والذهاب إلى المساجد والمحافظة على صلاة الجماعة ـ والمحافظة على السنن الراتبة ـ والحرص على صلاة العيد في المصلى ـ وذكر الله عقب الصلوات ـ والحرص على الكسب الحلال ـ وإدخال السرور على المسلمين ـ والشفقة بالضعفاء ـ واصطناع المعروف والدلالة على الخير ـ وسلامة الصدر وترك الشحناء ـ وتعليم الأولاد والبنات ـ والتعاون مع المسلمين فيما فيه خير.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

 

 

----------------------
شبكة الرد _ السبت 29 ذو القعدة 1431هـ ـ الموافق 6 نوفمبر 2010م
المصدر: صيد الفوائد

اشتراك في مغذي التعليقات التعليقات (0 تعليقات سابقة)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

يجب عليك إدخال الرمز الموجود داخل الصورة في حقل الشفرة لتأكيد إضافة تعليقك الجديد إلى محتويات الموقع :

Captcha
TvQuran

الخليفة: الكلباني أدار ظهره

ردود فعل واسعة وسخط كبير، أحدثتهما تغريدة إمام الحرم السابق الشيخ عادل الكلباني، الذي قال فيها إن تنظيم "داعش" هو "نبتة سلفية"، فيما ذهب الكثير ... تفاصيل أكثر

الانتصارات الوهمية لحماس الإخوانية

    بدا واضحا للعيان الجَلَبة التي أحدثتها الخلايا الإخوانية في مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر) وغيره عقب انسحاب القوات الصهيونية المحتلة من غزة بعد إتمام مهمتها التي ... تفاصيل أكثر

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز " لو حصل شيء فأنا قبلكم "

الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله يعلنها صريحة: (لو حصل شيء فأنا قبلكم) لله دره من أب يحنو، وفي نفس الوقت رغم سنه الكبير لايخشى ... تفاصيل أكثر

الرد على سعود الشريم في توسعه بإستخدام لفظ (متصهين)

 (( الرد على سعود الشريم في توسعه بإستخدام لفظ (متصهين) لكل من نصح حماس المتهورة في قبول الهدنة حقنا لدماء النساء والأطفال العزل من الطائرات ... تفاصيل أكثر

بالفيديو..خادم الحرمين لـ”المشائخ”: فيكم كسل وصمت

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، خلال استقباله المسؤولين والمشائخ، والعلماء، أمس الجمعة ... تفاصيل أكثر

أسئلة محيرة لن تجد لها إجابة

                1- فلسطين دولة مسلمة تقاوم يهودياً كافراً وظالماً لماذا لم يصلها واحد من المجاهدين المهاجرينلنصرتها عبر الأنفاق أو الدخول عن طريق السياحه أو عن طريق ... تفاصيل أكثر

كاتبه كويتيه تفجرها:

لايوجد رجال بالعالم ارجل من الرجل السعوديفليس بالعالم أرجل من رجال السعودية .الكاتبة الكويتية المعروفة “غنيمة الفهد”رئيسة تحرير مجلة “أسرتي”والناشطة السابقة في مجال “النسوية”سجلت اعترافاً ... تفاصيل أكثر

القرضاوي: لا واجب شرعي للجهاد ضد إسرائيل وعلينا التركيز لمواجهة "بشار"

أفتى الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بأنه لا ضرورة ولا واجب شرعي لفتح باب الجهاد في فلسطين حاليّا، مؤكدًا أن الله عز ... تفاصيل أكثر

أحكام بالسجن وسحب الجنسيات على 13 بحريني بتهم تشمل التخابر مع إيران

أصدرت محكمة بحرينية أحكاما بالسجن لمدد مختلفة على 13 شخصا، مع اسقاط الجنسية عن سبعة منهم بتهم حيازة السلاح، وإنشاء تنظيم سياسي، والتخابر مع إيران.وصدرت ... تفاصيل أكثر

هروب “وزير مالية” داعش وبحوزته 14 مليون دولار الى جهة مجهولة

نقلاً عن صحيفة (الآن) الهولندية الصادرة يوم أمس افادت عن مصادر عراقية “موثوق بها” بأن المدعو “أبو جعفر السبعاوي” المصنف بوزير “بيت المال” في تنظيم ... تفاصيل أكثر

فيصل بن مشعل: 3 سنوات وينتهي طريق القصيم - مكة الجديد

واس - الردتفقد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم مشروع طريق " القصيم - مكة ... تفاصيل أكثر

غداً الاثنين أول أيام عيد الفطر المبارك 1435هـ

                  بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك للعام 1435هـ تتقدم أسرة تحرير شبكة الرد الإلكترونية بأسمى التبريكات وخالص التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده ... تفاصيل أكثر

كشف تفاصيل مخطط تركي قطري إخواني لمواجهة السعودية

أشارت وثائق أن أجهزة حكومية سعودية بدأت تحقيقا حول النشاط السياسي التركي على أراضيها. وتتحدث أوساط حكومية عن اكتشاف السعودية لشبكة تروج للنشاط الإخواني مرتبطة ... تفاصيل أكثر

أمر ملكي بتعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد

شبكة الرد - واسبسم الله الرحمن الرحيمالرقـــم : أ / 86التاريخ : 26 / 5 / 1435هـبعون الله تعالىنحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعودملك المملكة ... تفاصيل أكثر

ماذا تعرف عن السرورية في السعودية ؟! ملف كامل عن مؤسسها وأذنابها بالصور

 ماذا تعرف عن السرورية في السعودية ؟!بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه .أما بعد :فلا زالت رحم فرقة ... تفاصيل أكثر

أيها المخدوع: أكبر علماء أمة محمد ﷺ لم يكن فيهم أشعريٌّ واحدٌ

الحمد الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:فلقد قرأت مقالاً لأحد الكتّاب ويبدو أنه ضحية لبعض دعاة العقائد الكلامية المحدثة فوجدته ... تفاصيل أكثر

القائمة الأولية للاحزاب والجماعات على لائحة الإرهاب في السعودية

شملت القائمة التي اعلنت عنها وزارة الداخلية «تنظيم القاعدة، وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وتنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم القاعدة في العراق، وداعش، وجبهة النصرة، وحزب الله في داخل السعودية، وجماعة الإخوان المسلمين، وجماعة الحوثيين» ... تفاصيل أكثر

أمر ملكي : السجن عقوبة كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة

واس - الرد صدر اليوم أمر ملكي فيما يلي نصه :-بسم الله الرحمن الرحيمالرقم : أ / 44التاريخ : 3/ 4 / 1435 هـبعون الله تعالىنحن ... تفاصيل أكثر

ماذا تعرف عن فرقة الإباضية؟

            الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:فلقد لاحظت في الفترة الأخيرة عبر الشبكة العنكبوتية وغيرها نشاطاً لأصحاب المذهب الإباضي المبتدع ... تفاصيل أكثر

فيديو : المفتي يفضح مبغضي الأميرنايف رحمه الله

          رحم الله أمير السنة نايف بن عبدالعزيز وأسكنه الله الفردوس الأعلى من الجنة ، هذا الإصدار يبن حقيقة من يبغض الأمير نايف بن عبدالعزيز سواء ... تفاصيل أكثر

الماسونية في فرنسا تكشف عن أسرارها

تلعب بورقة الشفافية لتلميع صورتها واستقطاب الأتباع ... تفاصيل أكثر

الشيخ الجامي ومعلم الشاورما

لا أعرف الكثير من التسميات التي تختص ببعض الجماعات الإسلامية ولست حريصا على معرفتها وأجزم بأن كثيرا منكم لا تهمه تلك التسميات والتفريعات، فقد تربينا ... تفاصيل أكثر

#الشعب_السعودي_الشقيق

جاء تحت هاشتاق "#الشعب_السعودي_الشقيق" المئات من جميل الأبيات الشعرية والصور المعبرة والكلمات التي تؤكد هذا الحب ؛ وذلك حين وصف خادم الحرمين الشريفين شعبه بـ"الشقيق"؛ ... تفاصيل أكثر

كشف صورة وهوية المعتدي على الشيخ محمد أمان الجامي في مسجد الجوهرة

من تناقض الاخوان انهم يقولون الجامية يسبون العلماء..طيب وفعلكم هذا ماذا يكون ؟ في عام 1412هـ  عندما كان الشيخ محمد أمان يحذر من الجماعات في ... تفاصيل أكثر

نماذج عظيمة لحال أئمة من السلف الصالح في عصر يوم الجمعة - نسأل الله الكريم من فضله

            الحمد لله رب العالمين .. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .أما بعد ، فهذه نماذج عظيمة لحال أئمة من السلف الصالح ... تفاصيل أكثر

كيف تدعو الناس لصلاة الجماعة ـ وسيلة دعوية خفيفة

              بسم الله الرحمن الرحيمسلام عليكم وبعد :إن كنت ممن يحترق قلبه للدعوة إلى الله تعالى، فلا شكّ أن وجهك ليتمعّر ، وقلبك ليتمزّق من كثرة ... تفاصيل أكثر

أئمة جامع الإمام تركي يتعاقبون الصلاة على الملوك والأمراء

        أخبار الرد - عكاظ تتابع أئمة جامع الإمام تركي بن عبد الله وسط الرياض في الصلاة على ملوك المملكة والأمراء وكبار المسؤولين، إذ صلى مفتي الديار ... تفاصيل أكثر

متى يحتج بكلام العلماء ؟

 الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. وبعد:الأخ الشيخ عبدالله صباح وفقه اللهجوابا على سؤالك أقول :أولاً / سؤالك كان من ... تفاصيل أكثر

إلى الشيخ سعود الشريم : (أكثر منافقي امتي قراؤها)

  أما النفاق فقد أخرج أحمد وغيره من حديث عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أكثر منافقي أمتي قراؤها) . قال ... تفاصيل أكثر

افتراءات سعود الفنيسان على السلفية والسلفيين

            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه    أما بعد :فقد ظهر مقطع للدكتور سعود الفنيسان يتكلم فيه عن السلفية في ... تفاصيل أكثر

سلفى رقم واحد إن شاء الله

            سلفى رقم واحد إن شاء الله الى الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك أنا مواطن سعودي أدين بالولاء لديني ثم لولي أمري وأحاول في مجالي الإصلاح ما ... تفاصيل أكثر

ردا على الدكتور العريفي في تشبيهه رئيس مصر بعثمان رضي الله عنه

          رد الداعية الإماراتي د.محمد بن غيث الواعظ والخطيب بدائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة على تشبيه الداعية السعودي د. محمدالعريفي عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسمين ، للرئيس ... تفاصيل أكثر

هذا هو عدنان ابراهيم يا سلمان العودة باختصار

        صعقت بالأمس لما وجدت ثناء سلمان العودة على عدنان إبراهيم لما سأله أحدهم عن موقفه منه وهل ينصحه بمتابعته وتلقي علومه فقال: " عدنان ابراهيم رجل ... تفاصيل أكثر

بالفيديو : أمطــار الخير من رأسـ الخيمة كلمات العلامة د صالح الفوزان حفظه الله تعالى

العلامة الشيخ صالح الفوزان: نتنازل عن آرائنا لرأي ولي الأمر مادام فيه متسع#جائزة_رأس_الخيمة_للقرآن_الكريم_14 pic.twitter.com/osWirJYkriالشيخ الدكتور صالح الفوزان: لا يدخل الإنسان في الفتن بأي حال من ... تفاصيل أكثر

نصيحة الشيخ عبد اللطيف باشميل للسعوديين

نظرا للاحداث التي تمر على الامة العربية والاسلامية من الفتن والمظاهرات هذه نصيحة للسعوديين وللعالم الاسلامي اجمع استمع واحكم ..... ... تفاصيل أكثر

الا تستحوا مما تستحى منه الملائكة يارافضة ؟؟

خطبة الحرم المدني للشيخ ( عبد المحسن بن محمد القاسم ) .....

ويأبى الله إلا تصديق الصديق

محاضرة للشيخ / عبد الرحمن دمشقية ...... ... تفاصيل أكثر

انت مني بمنزلة هارون من موسى

محاضرة للشيخ / عبد الرحمن دمشقية ............ ... تفاصيل أكثر

الشيعة الزيدية

محاضرة للشيخ / ممدوح بن علي الحربي ..... ... تفاصيل أكثر

الاقصى أم الهيكل ؟

محاضرة للشيخ / ممدوح الحربي ...... ... تفاصيل أكثر

خطورة الفتن إقبالاً وإدبارًا

ألقى فضيلة الشيخ عبد المحسن بن محمد القاسم - حفظه الله - خطبة الجمعة بعنوان: "خطورة الفتن إقبالاً وإدبارًا"....... ... تفاصيل أكثر

نعمة الأمن في ظل توحيد الله

ألقى فضيلة الشيخ صالح بن محمد آل طالب - حفظه الله - خطبة الجمعة بعنوان: "نعمة الأمن في ظل توحيد الله"...... ... تفاصيل أكثر

خطورة الثورات والتظاهر على القادة

خطبة الجمعة للشيخ الفاضل علي بن عبد الرحمن الحذيفي يحذر فيها من خطورة الثورات والتظاهر على القادة ... تفاصيل أكثر

مجموعة محاضرات ودروس نادرة للشيخ عبد الله الغديان

مجموعة نادرة من دروس ومحاضرات لفضيلة الشيخ عبد الله الغديان رحمه الله          القواعد الحسان في التفسير الجزء الأول - الجزء الثاني - الجزء الثالث - الجزء الرابع - الجزء السابع ------------------------------------------  القواعد الصغرى مختصر من كتاب الفوائد في ... تفاصيل أكثر

موعظة مواسم الخيرات

الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ............ ... تفاصيل أكثر

زكاة الفطر

الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ............ ... تفاصيل أكثر

دعاء ختم القران

الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ............ ... تفاصيل أكثر

خياط : يحذر من رفع شعارات تحوي مطالب تهدد السلم الاجتماعي الحذيفي: الاختلاف والتفرق ضرر على الأمة في دينها ومصالحها

          واس - الرد أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور أسامة بن عبد الله خياط المسلمين بتقوى الله عزّ وجل في السر والعلن واتباع أوامره ... تفاصيل أكثر

خطبة مؤثرة جدا عن عقوق الوالدين والجهاد

خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ محمد عبد الرحيم العامري بعنوان (عقوق الوالدين والجهاد في سبيل الله ) والتي ألقاها في جامع السنة وقف ( أم نواف ) ... تفاصيل أكثر

خطبة الشيخ محمد العامري : الجريمة الكبرى (الشرك الأكبر) 1434/6/9هـ

خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ محمد عبد الرحيم العامري بعنوان الجريمة الكبرى والتي ألقاها في جامع السنة وقف ( أم نواف ) ... تفاصيل أكثر

خطبة الجمعة للمفتي(فضل الصحابة) ١٤٣٣/٨/٩هـ

خطبة وصلاة الجمعة من جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض ألقاها سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ... تفاصيل أكثر

خطبة الجمعة للمفتي ١٤٣٣/٦/٦هـ

خطبة وصلاة الجمعة من جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض القاها سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام الممملكة العربية السعودية ... تفاصيل أكثر

خطبة الجمعة للمفتي ١٤٣٣/٥/٧هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شبكة الرد الإلكترونية : الجمعة 7 جمادى الأولى 1433هـ الموافق 30 مارس 2012م ... تفاصيل أكثر

خطبة الجمعة للمفتي ١٤٣٣/٤/٢٣هـ

خطبة وصلاة الجمعة من جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض ألقاها سماحة الشيخ غبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية ... تفاصيل أكثر

التاريخ السياسي للدولة الأموية

لمشاهدة جميع أجزاء التاريخ السياسي للدولة الأموية  اضغط هنا ... تفاصيل أكثر

القرضاوي ... كيف تصدقة بعد ذلك؟

شبكة الرد الالكترونية تقدم مادة بعنوان ( االقرضاوي ... كيف تصدقة بعد ذلك؟ ) ... تفاصيل أكثر

هل للإخوان المسلمين وجود في السعودية

مداخلة الشيخ / عبد اللطيف باشميل على قناة دليل , برنامج ( البيان التالي )...... ... تفاصيل أكثر

لوكنت املك منبرا

أين هؤلاء الدعاة المالكين لمنابر دعوية من الذب عن عرض أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؟ ..... ... تفاصيل أكثر

اللحيدان والحملة الصحفية على فتوى اللجنة

رداً على الهجوم الإعلامي التى تعرضت له اللجنة الدائمة من بعض الكتاب والإعلاميين أن اللجنة الدائمة لجنة شرعية منبثقة عن هيئة كبارالعلماء ..... ... تفاصيل أكثر

التصوف أفيون الشعوب

يسر موقع     المجهر أن يقدّم لكم هذه الفلم الوثائقي والذي يحتوي على أكثر     من    700 ميجا بايت والذي يظهر بعض المخالفات الصريحة   للإسلام من قبل الصوفية ومن سار على طريقتهم في بعِض بلاد المسلمين ... تفاصيل أكثر

مناظرات قناة المستقلة

  هذه المادة تحوي على أكثر من600 ميجا بايت من الملفات  المختلفة التي تظهر المناظرات بين الشيعة والسنة التي وقعت على قناة المستقلة . إن الهدف من القرص  تبصير عامة الناس  - سنة وشيعة -   ببعض  ... تفاصيل أكثر

كيد ساحر

     يسر موقع  شبكة الرد أن يقدّم لكم هذه المادة القيّمة ، والتي تحوي على أكثر من 300 ميجا من من المشاهد المرئية والصوتية التي تدل على إفلاس السحرة ... تفاصيل أكثر

إضاءة الفانوس على حقيقة الرافضة المجوس

يسر موقع  الرد أن يقدّم لكم هذه المادة القيّمة إضاءة الفانوس على حقيقة الرافضة المجوس   ، والتي تحوي على أكثر من 508 ميجا بايت من ... تفاصيل أكثر

الحقائق الخفية في مذهب الرافضة الاثنى عشرية

يسر موقع  الحقائق الخفية في مذهب الرافضة الاثنى عشرية  أن يقدّم لكم هذه المادة القيّمة ، والتي تحوي على أكثر من 600 ميجا بايت من ... تفاصيل أكثر

( ثلاثة أسئلة صغيرة )

        ( ثلاثة أسئلة صغيرة )   23 / 10/ 1435 هـ   الأول لابن لادن : هل الهلال من أول الشهر إلى آخر الشهر يكون شكله كما وضعتموه

بيانات الكاتب

إدارة التحرير إدارة تحرير موقع شبكة الرد الإلكترونية

قيم هذا المقال

0

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

خلال الأيام الماضية استولت »داعش« على المشهد العالمي، وتم تداول الاسم بشكل مفرط لم يسبق له مثيل، بعد سلسلة من الفظائع ارتكبها التنظيم في العراق ... تفاصيل أكثر
ويقول مشعل الفتن { من يقول سني وشيعي فهي لعبة نكراء نريد أن ندعها خلف ظهورنا } ... تفاصيل أكثر
ردود فعل واسعة وسخط كبير، أحدثتهما تغريدة إمام الحرم السابق الشيخ عادل الكلباني، الذي قال فيها إن تنظيم "داعش" هو "نبتة سلفية"، فيما ذهب الكثير ... تفاصيل أكثر
        ( ثلاثة أسئلة صغيرة )   23 / 10/ 1435 هـ   الأول لابن لادن : هل الهلال من أول الشهر إلى آخر الشهر يكون شكله كما وضعتموه ... تفاصيل أكثر
أثار مقطع فيديو متداول على موقع (يوتيوب) للدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، يصف فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه مؤيد من ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

image

داعش.. نبتة ((قطبية))

خلال الأيام الماضية استولت »داعش« على المشهد العالمي، وتم تداول الاسم بشكل مفرط لم يسبق له مثيل، بعد سلسلة من الفظائع ارتكبها التنظيم في العراق
image

خالد مشعل يقول التفريق بين السنة لعبة نكراء وشكرا لك يا بشار الأسد وشكرا لك يا ايران

ويقول مشعل الفتن { من يقول سني وشيعي فهي لعبة نكراء نريد أن ندعها خلف ظهورنا }
image

الخليفة: الكلباني أدار ظهره

ردود فعل واسعة وسخط كبير، أحدثتهما تغريدة إمام الحرم السابق الشيخ عادل الكلباني، الذي قال فيها إن تنظيم "داعش" هو "نبتة سلفية"، فيما ذهب الكثير
image

( ثلاثة أسئلة صغيرة )

        ( ثلاثة أسئلة صغيرة )   23 / 10/ 1435 هـ   الأول لابن لادن : هل الهلال من أول الشهر إلى آخر الشهر يكون شكله كما وضعتموه
image

القرضاوي: الله وجبريل يدعمون أردوغان.. وإسطنبول عاصمة الخلافة

أثار مقطع فيديو متداول على موقع (يوتيوب) للدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، يصف فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه مؤيد من
image

ماذا تعرف عن السرورية في السعودية ؟! ملف كامل عن مؤسسها وأذنابها بالصور

 ماذا تعرف عن السرورية في السعودية ؟!بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه .أما بعد :فلا زالت رحم فرقة
image

حكم تكفير العاذر بالجهل في مسائل التوحيد - العلامة ابن باز

اسمع شرح الإمام ابن باز لفتوى اللجنة الدائمة برئاسته في قولهم: (ولايجوز لطائفة الموحدين، الذين يعتقدون كفر عباد القبور، أن يكفروا إخوانهم الموحدين، الذين توقفوا في كفرهم، حتى تقام عليهم الحجة. .)
image

د. نوال العيدي، أي جهاد تقصدين؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم في مقال لها بعنوان (المنافقون والأمن)  ذكرت الدكتورة نوال العيد كره الجهاد كأول صفة للمنافقين ، ولا ندري هل تقصد الكاتبة في
image

"الحذيفي" يرد على "الكبيسي": اتهاماتك لـ"ابن عبدالوهاب".. إفك مبين

انتقد الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي، امام وخطيب المسجد النبوي الشريف، الاتهام الذي وجَّهه احمد الكبيسي الداعيه العراقي للشيخ محمد بن عبدالوهاب، واصفاً اياه بـ"صناعه
image

( من يُفْهِمُ روّاد الحرم ... ومسؤولي الحرم )

يأتي الناس وما أكثرهم ، بجَهْلِهِم إلى الحرمين ويعودون بجهْل أكثر يمتدّ من المحيط إلى الخليج بكثيرٍ من ما يجب معرفته من أحكام الحج أو
Powered by ePublisher 2011